تقوم هذه المديرية  :
1. المشاركة في رسم السياسة العامة للشركة في مجال شؤون العاملين والتنظيم وتخطيط استخدام القوى العاملة ومراقبة تنفيذها في مجال اختصاصها والمساهمة في إعداد مشروع الملاك العددي للشركة وما يطرأ عليه من تعديلات .
2. إعداد التعليمات التي تتعلق بتنظيم العمل الإداري على مستوى الشركة وكافة التعليمات التي يقتضيها حسن تطبيق القوانين والأنظمة النافذة للعمل بموجبها .
3. تنفيذ وتدقيق مدى تطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بشؤون العاملين وإعداد التعليمات اللازمة لحسن تنفيذها.
4. متابعة سير الدعاوى القضائية المقامة من الشركة أو عليها.
5. إجراء التتبعات القانونية والقضائية لتحصيل الذمم المترتبة للشركة على العاملين فيها او المتعاملين معها والتي يتعذر تحصيلها عن مديرية الشؤون المالية والحسابات وبناء على طلبها .
6. دراسة العقود الإدارية والفنية ودفاتر الشروط المالية والحقوقية التي تبرمها الشركة والمحالة إليها بالتنسيق مع المديريات المختصة وإعداد الاضبارة اللازمة لكل منها  .
7. الإشراف على تامين حراسة مباني ومنشآت الشركة وتامين الخدمات والاتصالات الهاتفية السلكية واللاسلكية والإشراف على دور الحضانة ورياض الأطفال.
8. متابعة وضع وتطبيق كل مايتعلق بالأعمال والأمور الأمنية في الشركة .
9. حفظ القوانين والمراسيم والقرارات والأنظمة وخاصة ما يتعلق منها بالشركة.
10. تنظيم مسارات خطوط وسائط نقل العاملين من والى مراكز العمل وإعداد عقود استثمار هذه الوسائط.
11. إجراء أعمال التامين على العاملين والخبراء ومنشآت وموجودات الشركة ومتابعة جميع الإجراءات المتعلقة بهذه الأعمال .
12. تنظيم أعمال مكاتب الاستعلامات في الشركة وكل ما يختص بالدخول إليها والخروج منها سواء بالنسبة للعاملين أو للغير ومراقبة الدوام وأوقات وصول العاملين وخروجهم.
13. تامين أعمال المراسلات والنسخ والسحب والتصوير والشؤون الصحية والرعاية الاجتماعية وشؤون الخدمات في الشركة.